ما هو الشوفان وما فوائده وما هي طريقة تحضيره

ما هو الشوفان وما فوائده وما هي طريقة تحضيره

موطن الشوفان الأصلي هو شمال أوروبا ويعرف بالانجليزية ب “oats”. نظراً لنموه في المناطق المعتدلة مناخياً حول العالم مثل شمال أوروبا واستراليا وأجزاء كبيرة من كندا وامريكا وروسيا، قد يجهل الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة الاستوائية ما هو الشوفان. أكثر الدول انتاجاً للشوفان لعام 2013 وفقاً لموقع أطلس العالم كانت بالترتيب: روسيا وكندا وبولندا وفنلندا وأستراليا (1)

ما هو الشوفان 

الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب، بذرته تُزرع وتنمو لتصبح عشبة وتُحصد لاستخراج واستهلاك حبوبها كحال القمح تماماً. ينحدر القمح والشوفان من نفس العائلة وتتشابه حبوبهما كثيراً. تُزرع حبوب الشوفان في بداية فصل الخريف في المناطق المعتدلة مثل بريطانيا وتنمو في فصل الربيع وتُحصد في منتصف الصيف (2). لكن في بعض الدول تُزرع في بداية الربيع وتُحصد في نهاية الصيف مع بدء الخريف. 

معظم الشوفان الذي نراه في الأسواق لا يأتي على هيئته الطبيعية (على شكل حبوب كاملة) بل على شكل رقائق مسطحة بسبب دحرجة الحبوب في آلة خاصة بعد تعريضها إلى البخار. وبهذه الطريقة تأخذ رقائق الشوفان وقت أقل في الطهي. 

فوائد الشوفان ومكوناته الغذائية 

بجانب البروتينات والدهون، يحتوي الشوفان على كمية جيدة من الألياف التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء. كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والمغنزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم، وكذلك على الفيتامينات خاصة مجموعة فيتامين B المركبة (3).

فوائد الشوفان تشمل ولا تقتصر على (4 ، 5 ، 6 ، 7 ):

  • يحتوي على خصائص مضادة للسرطان.
  • يعطي شعور بالامتلاء والشبع وبالتالي يساعد في تخفيف الوزن.
  • يزيد قدرة الجسم على التحمل ويؤجل التعب أثناء أداء التمارين الرياضية.
  • يساعد على حل المشاكل الهضمية ومنها الإمساك.
  • ينظم سكر الدم ويقلل الدهون والكوليسترول في الدم ويساهم في خفض ضغط الدم.
  • يساعد على تنعيم الجلد.

طريقة التحضير والطهي (الأوتميل) 

الاوتميل (oatmeal) هي وجبة إفطار مشهورة جدا في البلدان الغربية كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتعرف باسم بورج (porridge) في بريطانيا، ويُصنع من الشوفان. وفقاً لموقع كوكير (Quaker) إحدى مصنعي رقائق الشوفان الأبيض ذو الطهي السريع، لتجهيز وجبة واحدة من الاوتميل، نحتاج إلى رشة صغيرة من الملح وكوب من الماء او الحليب حسب الرغبة ونصف كوب شوفان.

التوجيهات : اغلي كوب الماء او الحليب مع الملح ثم أضف الشوفان وحركه من فترة إلى أخرى، ودع الخليط  يغلي على نار متوسطة لمدة خمس دقائق حتى يصبح المزيج سميكاً حسب الرغبة (8).

بعد وضع الاوتميل في وعاء يمكن إضافة العسل لتحليته، ويمكن إضافة الفواكه المقطعة مثل الموز والتوت او المكسرات مثل الجوز، وبعض البهارات مثل القرفة حسب الرغبة. يستخدم الشوفان ايضاً كدقيق في صناعة الخبز والمعجنات وله استعمالات في مجال التجميل والأدوية (9)

موقع فوائد

موقع فوائد

error: Content is protected !!