فوائد النعناع الفلفلي

فوائد النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي بالإنجليزية (peppermint) واسمه العلمي (Mentha piperita) هو نوع من أنواع عديدة من النعنع أشهرها النعناع البري (Mentha arvensis) والنعناع المائي (Mentha aquatica) ونعناع الحدائق او النعناع الشائع (Mentha spicata)، بينما تتداخل العديد من فوائد النعناع الفلفلي مع الأنواع الأخرى إلا أن هناك اختلافات في القيمة الغذائية والمركبات الكيميائية ونسبها ونطاق الفوائد الصحية وفعاليتها.

تعتبر المغرب الأكثر إنتاجا للنعناع الفلفلي الذي يستخدم في مجالات عديدة مثل صنع العقاقير الطبية ومعجون الأسنان والتجميل والطعام مثل الحلوى واللبان، يحتوي زيت النعناع الفلفلي على المنثول (menthol) وهو أهم مركب كيميائي يعطي النعناع الفلفلي نشاطه الطبي وهو المسؤول عن الطعم النعناعي البارد، كما تعتبر استخدامات زيت النعناع الفلفلي الأوسع نطاقا مقارنةً مع أشكاله وطرق تحضيره الأخرى مثل الماء والشاي والكريمات والصبغات الكحولية والتبخير.

نشاط النعناع الفلفلي الطبي

مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات والأورام الخبيثة والسرطان والأكسدة والحساسية والغثيان والتشنج وعسر الهضم والصداع، ومهدئ للممر الهضمي، ومنشط للجهاز العصبي، ومنظم لجهاز المناعة، ومخدر ومسكن للآلام، وطارد للغازات والحشرات الخارجية، ومحفز لنمو الشعر.

فوائد النعناع الفلفلي

تعتمد مدى فعالية فوائد النعناع الفلفلي على طريقة الاستخدام والجرعة، فعلى سبيل المثال يستخدم زيت النعناع داخليا لعلاج المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي والتنفسي، ويمكن استخدام زيته أيضا موضعيا لعلاج المشاكل الجلدية وحتى الصداع وغيرها من المشاكل التي لا تتعلق بالجلد. فوائد النعناع الفلفلي تشمل ولا تقتصر على:

  • فعال في حل الكثير من المشاكل الهضمية حيث يعمل على استرخاء أغشية الممر الهضمي ويعالج انتفاخ المعدة وعسر الهضم ويطرد الغازات.
  • فعال في تخفيف أعراض القولون العصبي مثل الإسهال والغازات وآلام المعدة وانتفاخها (الزيت هو الأكثر فعالية).
  • الزيت فعال في التخلص من صداع التوتر وذلك عن طريق تدليك الجبهة حيث يزيد من تدفق الدم في مكان الدلك.
  • يعطر وينعش الفم ويتخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.  
  • ينشط الذاكرة ويزيد الانتباه بمجرد شم رائحته القوية الزكية العطرية.
  • فعال جدا في منع تشقق الحلمات عند النساء المرضعات عند استخدام جل او ماء النعناع الفلفلي.
  • ينشط الجهاز العصبي وبذلك يقلل التوتر والتعب والإجهاد.
  • يساعد الزيت على إعادة نمو الشعر.
  • يخفف احتقان الأنف والجيوب الأنفية. 
  • زيت النعناع الفلفلي يطرد الحشرات الخارجية الطائرة والزاحفة مثل العناكب والقراد والفاش والناموس والصراصير وغيرها، عن طريق خلط الزيت مع الماء ورشه في المنطقة التي تريد أن تحميها من الحشرات.

 تحذيرات وملاحظات

  •  لا تستخدم النعناع الفلفلي إن كنت تعاني من الارتداد المريئي أو مشاكل في المرارة أو الفتق الحجابي أو السكري أو حصوة الكلى.
  • أعراض استهلاك النعناع الفلفلي قد تشمل حرقة في المعدة والحساسية والقيء والغثيان وعدم وضوح الرؤية.
  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والسكري. استشر طبيبك إن كنت تتناول الأدوية.
  • يجب كسر زيت النعناع الفلفلي مع احد زيوت المائدة قبل تطبيقه على الجلد.
  • ينصح بتناول زيت النعناع الفلفلي تحت اشراف اخصائي العلاج بالأعشاب يجب كسر الزيت مع الماء أو العصائر والكوكتيلات قبل شربه.
  • لا ينصح بشرب النعناع الفلفلي لعلاج غثيان الصباح.
  • لا ينصح بتقديم النعناع الفلفي للأطفال دون سن 5 سنوات  ولا ينصح بإعطاء زيته للأطفال دون سن 12 سنة.
  • استشر طبيبك اتبع تعليماته أو تعليمات العبوات قبل استخدام زيت النعناع الفلفلي لعلاج مشاكل صحية معينة. 

المراجع

  1. McKay, Diane & Blumberg, Jeffrey. (2006). A Review of the bioactivity and potential health benefits of peppermint tea (Mentha piperita L). Phytotherapy Research. Available from https://www.researchgate.net/publication/267031227_
  2. American Family Physicians (2017). Peppermint Oil. Available from https://www.aafp.org/afp/2007/0401/p1027.html
  3. Sayyah-Melli, Manizheh et al. (2007). A randomized trial of peppermint gel, lanolin ointment, and placebo gel to prevent nipple crack in primiparous breastfeeding women. Medical science monitor : international medical journal of experimental and clinical research. Available from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17767120
  4. Cappello, G et al. (2007). Peppermint oil (Mintoil((R))) in the treatment of irritable bowel syndrome: A prospective double-blind placebo-controlled randomized trial. Digestive and liver disease: official journal of the Italian Society of Gastroenterology and the Italian Association for the Study of the Liver. Available from https://www.dldjournalonline.com/article/S1590-8658(07)00061-8/abstract
  5. Oh, Ji & Park, Min & Kim, Young. (2014). Peppermint Oil Promotes Hair Growth without Toxic Signs. Toxicological research. Available from https://www.researchgate.net/publication/270966711
  6. Spider season: How to tackle an influx of arachnids (2018). BBC. Available from https://www.bbc.com/news/uk-england-45446568
  7. Andrew Chevallier (2016). Encyclopedia of Herbal Medicine, third edition. Penguin Random House. Page 114.
  8. http://www.fao.org/faostat/en/#data/QC/visualize
موقع فوائد

موقع فوائد

error: Content is protected !!