فوائد الليمون

فوائد الليمون

يربط غالبية الناس فوائد الليمون بكمية فيتامين “ج” العالية التي يحتويها حيث أن حبة ليمون واحدة (83 غرام) تزود الجسم 74 بالمئة من احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين. لكن هناك فوائد أخرى عديدة لليمون ترتبط بمركبات طبيعية ربما هي غير مألوفة للكثيرين.

يحتوي الليمون على مركبات كيميائية طبيعية عديدة وهي صبغات نباتية تعطي الليمون وباقي الخضروات والفواكه وحتى المكسرات والحبوب والبهارات لون ورائحة وطعم يتميز عن الأغذية النباتية الأخرى، وتشير الدراسات العلمية إلى أن هذه المركبات تلعب دورا في منع تطور الأمراض المزمنة مثل القلب والسرطان والسكري وغيرها. 

أهم مركبات الليمون الكيميائية

معظم فوائد الليمون تأتي من هذه المركبات الكيميائية الطبيعية وهي مركبات لا يقتصر وجودها في الليمون، هذه أهمها والفوائد التي تقدمها لجسم الانسان:

  • صبغة اللوتين والزازنيثن (lutein and zeaxanthin): وهي صبغات صفراء طبيعية تنتمي إلى مجموعة الكاروتينات (carotenoids) وهي إحدى المواد الكيميائية التي تعطي الليمون لونه الأصفر ولها عدة وظائف مثل حماية العين والجلد ورفع مناعة الجسم ومنع الأمراض القلبية والسرطانية، كما تعمل كمضادات أكسدة تحارب الشوارد الحرة التي تسبب التلف لخلايا الجسم. توجد هذه الصبغات في العديد من الخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء وتوجد بشكل مرتفع خاصة في الذرة والسبانخ والبرتقال والفلفل البرتقالي الحلو.
  • كيرسيتين (Quercetin): وهو مركب كيميائي لكن ينتمي إلى مجموعة الفلافونويدات (flavonoids) ويوجد في عدة خضار وفواكه خاصة في البامية والهليون والتفاح والتوت والتين والكرز والبروكلي والكال والسبانخ والفلفل الحار والبصل الأحمر والشاي الأخضر، ووجد أنه يرفع المناعة ومضاد للالتهاب والسرطان والحساسية والسمنة وارتفاع ضغط الدم والقرحة والسكري والفيروسات وموسع للأوعية الدموية وغيرها. كما يعمل الكيرسيتين كمضاد للأكسدة لكبح الشوارد الحرة خاصة تلك التي تدخل الجسم من السجائر عبر التدخين.
  • هيسبيريدين (Hesperidin): وهو أيضا مركب كيميائي طبيعي وينتمي كذلك إلى مجموعة الفلافونويدات (flavonoids) مثل الكيرسيتين، ويوجد في عدة خضار وفواكه خاصة في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والمندرين، ووجدت بعض الدراسات أنه مضاد للأكسدة والالتهابات والسكري والسمنة والسرطان وقد يخفض الكولسترول وضغط وسكر الدم إلا أن بعض الدراسات الأخرى استنتجت أن الهيسبيريدين قد لا يكون له تأثير على ضغط الدم والكولسترول.
  • ليمونويد (Limonoid): وهو مركب كيميائي ينتمي إلى مجموعة التربينات (Triterpenoids) ويوجد بكثرة في الحمضيات خاصة في القشرة وله خصائص مضادة للسرطان والفيروسات والبكتيريا وارتفاع الكولسترول.
  • نرجنين (Naringenin): وهو نوع من أنواع الفلافنويدات ليس له رائحة أو لون ويعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات أيضا وله خصائص تحمي الكبد من التشمع.
  • إريوديكتيول (Eriodictyol): تشير الدراسات إلى امتلاك هذا النوع من الفلافونويدات خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة والحساسية والبكتيريا والسرطان.

القاسم المشترك بين جميع هذه المركبات النباتية الكيميائية هو نشاطها المضاد للأكسدة بجانب فيتامين “ج” الذي يعمل أيضا كمضاد للأكسدة ويستطيع أن يتآزر مع هذه المواد الكيميائية لكي يحمي الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب التلف لخلايا.    

فوائد الليمون ونشاطه الطبي بالمختصر المفيد

مضاد للسرطان والأكسدة والالتهاب والبكتيريا والفطريات والسكري والحمى ويحمي القلب والدماغ والجلد ويقي من الأزمة والحصى الكلوية ويزيد من امتصاص الحديد ويرفع المناعة وخافض للوزن والكولسترول وضغط الدم ومصدر غني بفيتامين سي.

توضيحات حول فوائد الليمون المذكورة:

  • شرب عصير الليمون يساعد على تبطيء عملية الهضم وبذلك يخفف ارتفاع سكر الدم. 
  • يساعد على التخلص من حب الشباب والأكزيما ومشاكل جلدية أخرى.
  • يزيل التعب ويزيد الطاقة ويحسن القدرة على اليقظة والانتباه.
  • يعمل على خفض الحمى خاصة عند خلطه بالماء الساخن والعسل.




المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC3705341
  2. https://academic.oup.com/4714888
  3. https://fdc.nal.usda.gov
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC4808895
  5. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5214562
  6. https://myintakepro.com/blog/quercetin-rich-foods
  7. https://www.ars.usda.gov
  8. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC6859214
  9. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30632207
  10. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28721824
  11. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC2803138
  12. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC3182282
  13. https://pubs.acs.org/doi/abs/10.1021/jf071797h
  14. https://www.caasn.com/limonoids.html
  15. https://www.ncbi.nlm.nih.govPMC5922990
  16. https://link.springer.com/article/10.1007%2Fs00394-020-02228-x
  17. https://www.sciencedirect.com/topics/neuroscience/eriodictyol
  18. https://www.sciencedirect.com/limonoid
  19. https://www.researchgate.net/What_are_the_medicinal_benefits_of_lemon_tea
  20. https://www.researchgate.net/336135127
  21. https://ijpsr.com/bft-article/antibacterial
error: Content is protected !!