فوائد العسل

فوائد العسل

فوائد العسل عديدة حيث استخدم تقليديا على مر العصور لعلاج عدة مشاكل صحية مثل أمراض العين والكبد والإرهاق والجروح والإمساك والتهابات الحلق والربو القصبي والدوران والديدان المعوية والقرحة وغيرها، ويعود استهلاك العسل لأكثر من 8000 سنة حيث دون الإنسان الحجري رسمات للعسل في إحدى الكهوف في إسبانيا تعود إلى هذه الحقبة من الزمن. 

محتويات العسل الغذائية 

على الرغم من أن العسل يحتوي على سعرات حرارية أكثر من السكر إلا أن طعمه أحلى وبالتالي استهلاكه أقل من المحليات الأخرى مثل السكر. يتكون العسل من أنواع مختلفة من السكريات أكثرها الفركتوز والجلوكوز وأقلها المالتوز ويليها السكروز.

تشكل السكريات 70% من مجمل محتويات العسل، وتشكل المعادن والفيتامينات نصف بالمئة فقط. من أهم هذه المعادن والفيتامينات مجموعة فيتامينات ب المركبة ( 2، 3، 5، 6، 9) وفيتامين ج ومعدن الكالسيوم والمغنيزيوم والزنك. كما يحتوي العسل على أحماض أمينية ومركبات كيميائية طبيعية أهمها الفلافونويد وأحماض الفوليك التي تعمل كمضادات للأكسدة. 

تعتمد نسبة هذه المركبات جميعا على نوع العسل وطريقة تحضيره.على سبيل المثال، العسل الخام وهو عسل غير مبستر وغير مصفى لا يخسر كمية المعادن والفيتامينات والأنزيمات ومضادات الأكسدة الموجودة داخله.

فوائد العسل ونشاطه الطبي بالمختصر المفيد

مضاد للأورام والسرطان والالتهابات والبكتيريا والفيروسات والأكسدة والسكري والقرحة والسعال وحساسية حبوب الطلع والسمنة والإسهال، ويزود الجسم بالطاقة، ويرفع المناعة، ويخفض ضغط الدم والكولسترول باعتدال، وله تأثير على القلب والجهاز العصبي والهضمي، ويساعد على الخلود إلى النوم، ويشفي الجروح والحروق، ويعزز نمو البكتيريا النافعة التي تعيش في الممر الهضمي، ويخفف آلام التهاب الحلق، ويزود الجسم بالطاقة ويحسن أداء الرياضيين وقدرتهم على التحمل.  

فوائد العسل عند مزجه مع الأغذية الأخرى

مزج القرفة مع العسل يعزز دور العسل في خسارة الوزن ومحاربة الحساسية وتنظيم سكر الدم ويزود الجسم بالطاقة ويساهم في حل المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والالتهابات الجلدية. كما يتآزر العسل مع القرفة والموز في تزويد الجسم بالطاقة وبالتالي يحسن أداء اللاعبين الرياضيين. 

مزج بودرة الهيل والعسل مع الحليب يحسن القدرات الجنسية عند الرجال مثل الانتصاب و إطالة القذف. 

مزج الليمون والزنجبيل والعسل مع كوب من الماء الساخن يساعد على تخفيف التهابات الحلق والسعال. 

مزج العسل مع كوب من الحليب يرفع مستويات هرمون التستوستيرون ويزيد عدد الحيوانات المنوية.

مزج شاي الزعتر مع العسل يساعد على تخفيف السعال.  

ملاحظات تحذيرات 

  • لا تطم العسل للصغار تحت سن 12 شهر.
  •  يجب استهلاك عسل محلي من أجل تحسين أعراض حساسية حبوب الطلع أو اللقاح أو حمى القش.

المراجع

  1. https://www.intechopen.com
  2. https://www.researchgate.net
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC5424551
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/PMC3609166
  5. https://www.honey.com/about-honey
  6. https://www.ausfoodnews.com
موقع فوائد

موقع فوائد

error: Content is protected !!