فوائد الشوكولاتة الداكنة

فوائد الشوكولاتة الداكنة حقائق وادعاءات

تُصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو (cocoa beans) وهي حبوب توجد داخل قرون تنمو على شجرة كاكاو الثيوبروما (Theobroma cacao) التي تعود أصولها إلى أمريكا الجنوبية. الكاكاو هي كلمة مستمدة من كاكاواة (kakawa) وتعني إله الطعام في حضارة الأولمك التي عاشت في أمريكا الوسطى بين 500 و1500 قبل الميلاد.

معظم فوائد الشكولاتة الداكنة تأتي من مركبات تعرف بالفلافونولات (بالإنجليزية: flavanols) وهي مركبات تساعد على خفض سكر الدم وضغط الدم والكولسترول وتحسن القدرات الذهنية او المعرفية وفقا للأبحاث العلمية. لكن فوائد الشوكولاته تثير الجدل بسبب إمكانية تضارب المصالح بين الشركات والأبحاث العلمية، فهناك أبحاث وتجارب علمية على الشوكولاتة ممولة من شركات الشوكولاتة ذاتها مما قد يخلق تحيز بقصد أو دون قصد في عرض نتائج هذه الأبحاث بشكل إيجابي أمام الجمهور.

كما قد يساهم الصحفيون/ الإعلاميون في نشر نتائج هذه الأبحاث بطريقة مبالغ فيها وسطحية مهملين التفاصيل بداخلها مما قد يخلق توقعات غير واقعية حول فوائد الشوكولاتة وتأثيرها الصحي على جسم الأنسان. يعني كما يقال باللغة الإنجليزية “الشيطان يكمن في التفاصيل” ويشير هذا القول وفقا لويكيبيديا “إلى وجود شيء أو عنصر غامض مخبأ في التفاصيل، وتعني أن شيئاً ما ربما يكون بسيطاً للوهلة الأولى إلا أنه يتطلب جهوداً غير متوقعة ووقت أكثر لإكماله.”

ونمثل على ذلك بتجربة علمية بعنوان “تأثير الكاكاو على ضغط الدم” استنتجت أن الشوكولاتة الغنية بالفلافونولات في منتجات الكاكاو لها تأثير طفيف على خفض ضغط الدم. زودت التجربة المتطوعين في مجموعة الكاكاو بمعدل 670 ميليغرام من الفلافونولات داخل منتجات الكاكاو لقياس تأثير هذه الجرعة على ضغط الدم، لكن للحصول على هذه الكمية من الفلافونولات يحتاج الشخص أن يستهلك 12 لوحا (100 جرام لكل لوح) من الشكولاتة الداكنة وفقا لجريدة الجارديان التي انتقدت هذه التجربة.

علاوة على ذلك، تعتمد كمية الفلافونولات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة المتوفرة في الأسواق على طريقة صنعها فبعض الطرق تخفض نسبة هذه المركبات بشكل كبير. بشكل عام كلما زاد نسبة الكاكاو (cocoa) المدونة على لوح الشوكولاتة الداكنة، كلما زادت نسبة الفلافونولات. لكن توصل الباحثون إلى أن هذه القاعدة ليست بالضرورة صحيحة بعد أخذ عينات من 41 منتج عالمي متوفر في الأسواق، ووجدوا أن نسبة الفلافونولات بالعادة تنوعت في المنتجات التي تحتوي على 90 % كاكاو وتطابقت مستويات الفلافونولات في بعض هذه المنتجات مع المنتجات التي تحتوي على 50% كاكاو.

على أي حال نعرض لكم فوائد الشكولاتة الداكنة ونشاط الكاكاو الطبي نقلاً عن المراجع العلمية المعروفة وجميعها مرفقة أسفل المقال.

نشاط الكاكاو الطبي

على الرغم من أن حبوب الكاكاو تحتوي على مجموعة هائلة من المكونات المفيدة، إلا أن المعالجة والتصنيع إلى أن تصبح لوح من الشوكولاتة العادية أو الداكنة يغيران محتواها وأصنافها النشطة بيولوجيًا، خاصةً أثناء التحميص والتخمير. نشاط الكاكاو الطبي يشمل:

مولد للطاقة ويرفع المزاج ويخفف الاكتئاب ويقلل التوتر، ومضاد للسكري والأكسدة والسرطان والالتهابات وتصلب الشرايين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وغيرها.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

تعتمد فوائد الشوكولاته الداكنة وفعاليتها العلاجيةعلى الجرعة وطريقة التحضير ونشاط مركباتها وتركيزها. فوائد الشوكولاته الداكنه تشمل ولا تقتصر على:

  • تحتوي على العديد من المعادن مثل النحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والفوسفور والمنغنيز والكالسيوم.
  • تحتوي على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة تتخطى تلك الموجودة في الرمان والتوت البري الأزرق. مضادات الأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف وقد تمنع تطور الأمراض القلبية والبصرية والسرطانية والالتهابات وغيرها.  
  • تمد الرياضيين بالطاقة وتساعد على الاستشفاء العضلي وتخفف الألم العضلي بعد التمرين عند شرب حليب الشكولاتة وفقا لدراسة أجريت على الرياضيين الذين يتعرضون للإجهاد العضلي.
  • تقلل من مقاومة الأنسولين بمعنى أن الجسم يستجيب بشكل أفضل لهرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس لتنظيم السكر في الدم.
  • ترفع المزاج وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن الذاكرة والانتباه.
  • لها قدرة على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة للشمس وفوائد جلدية أخرى.
  • تساهم الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 200 ميليجرام من الفلافونولات في تدفق الدم بشكل طبيعي في جسم الإنسان.
  • تعزز مركبات الشوكولاته الداكنة (الفلافونولات ) على نمو البكتيريا النافعة التي تعيش في الامعاء وفقا لتجربة علمية استخدمت على متطوعيها 494 مليجرام من الفلافونولات مشتقة من الكاكاو.

تحذيرات وملاحظات

بجانب احتواؤها على سعرات حرارية مرتفعة (598 سعرة لكل 100 جرام)، تحتوي الشكولاتة الداكنة أيضا على نسبة عالية من الأحماض الدهون المشبعة (24 جرام لكل 100 جرام) ويرتبط استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية حيث تزيد الأحماض الدهنية المشبعة من ارتفاع الكوليسترول الكلي والكولسترول الضار.

لذلك يجب ضبط الكميات المستهلكة لتفادي السمنة والمشاكل القلبية، واقترحت دراسة استهلاك 19 إلى 30 جرام من الشوكولاتة الداكنة (ربع لوح تقريبا) مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على الفائدة المرجوة وتجنب الأضرار المحتملة.

في الخلاصة، لا تعتبر الشوكولاتة الداكنة طعاما خرقا وليست مضرة أيضاً طالما تم استهلكها بشكل معتدل ومتفاوت.

المراجع

  1. Xenofon Tzounis et al, Prebiotic evaluation of cocoa-derived flavanols in healthy humans by using a randomized, controlled, double-blind, crossover intervention studyThe American Journal of Clinical Nutrition, Volume 93, Issue 1, January 2011, Pages 62–72, https://doi.org/10.3945/ajcn.110.000075
  2. Lua, Pei & SY, Wong. (2012). Dark Chocolate Consumption on Anxiety, Depression and Health-Related Quality of Life of Patients with Cancer: A Randomised Clinical Investigation. 21.
  3. Sunni, Ahmed & Latif, Rabia. (2014). Effects of Chocolate Intake on Perceived Stress : A Controlled Clinical Study. International journal of health sciences. 8. 393-401. 10.12816/0023996.
  4. University College London. “People who eat dark chocolate less likely to be depressed.” ScienceDaily. ScienceDaily, 2 August 2019.
  5. Ried, Karin et al. (2012). Effect of cocoa on blood pressure. Cochrane database of systematic reviews (Online). 8. CD008893. 10.1002/14651858.CD008893.pub2.
  6. Katz, David & Doughty, Kimberly & Ali, Ather. (2011). Cocoa and Chocolate in Human Health and Disease. Antioxidants & redox signaling. 15. 2779-811. 10.1089/ars.2010.3697.
  7. Steffen Desch et al, Effect of Cocoa Products on Blood Pressure: Systematic Review and Meta-Analysis, American Journal of Hypertension, Volume 23, Issue 1, January 2010, Pages 97–103
  8. Nic Fleming. (2018) .The dark truth about chocolate. The Guardians.  
  9. Oliver Neiburg. (2016). Higher cocoa chocolate may not mean more flavanols. Confectionerynews
  10. Marjorie Ingall. (2006). Chocolate can do good things for your heart, skin and brain. CNN.
  11. Carina Storrs. (2017). Is chocolate good or bad for health? CNN Health.
  12. Dark chocolate can be good for the heart, study says. 2010. BBC.
  13. United States Department of Agriculture. Chocolate, dark, 70-85% cacao solids
error: Content is protected !!