فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

يعتبر الشاي من أقدم وأشهر المشروبات التي تستهلك حول العالم. الدول الأكثر إنتاجا للشاي هي الصين والهند وسيرلانكا والدول الأكثر استهلاكا له هي الصين واليابان. جميع أنواع الشاي الرئيسية مثل الشاي الأخضر والأسود والأبيض وشاي التنين الأسود تُصنع من نفس النبتة وهي نبتة الكاميليا الصينية (الاسم العلمي: Camellia sinensis).

تخضع أوراق الشاي الأسود إلى عملية الأكسدة عن طريق تركها تنشف في الهواء، ولهذا السبب تصبح أوراقه داكنة ذو طعم ورائحه قوية، بينما يتم تنشيف أوراق الشاي الأخضر بعيدا عن الهواء وبالتالي فإن أوراقه تبقى فاتحة اللون وتحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع الشاي الأسود.

من أهم مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في أوراق الشاي الأخضر هي مركبات تسمى بوليفينول (polyphenols) ومن أهم المجموعات التي تنتمي إلى هذه المركبات هي مجموعة الفلافونويد (flavonoids) ومن أهم مركبات هذه المجموعة هي الكاتيكين (catechins). مزيد من التفاصيل في قسم فوائد الشاي الأخضر.

نشاط الشاي الأخضر الطبي

مضاد للسكري والسمنة والشيخوخة والالتهاب والأكسدة والبكتيريا والفطريات والسرطان وتصلب الشرايين وخافض للضغط والوزن ومقوي للعظام ويحمي العين والقلب والدماغ.

ملاحظة: نشاط الشاي الأخضر الطبي وفعاليته العلاجية المرجوة تعتمد على طريقة التحضير والجرعة وتركيزها ومدة العلاج وقد تختلف الفعالية او النتائج العلاجية من شخص لآخر وقد لا تكون استجابة أو نشاط الأعشاب بشكل عام في الجسم الحي (عندما يتناولها الإنسان) مطابقة لاختبار فعاليتها مخبريا فقط.

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر تشمل ولا تقتصر على التالي:  

  • يحتوي على 10 اضعاف مضادات الاكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه. مضادات الأكسدة هي عبارة عن مواد تحمي خلايا الجسم من الخراب والتلف وتمنع تطور الأمراض المزمنة والخطيرة مثل السرطان والزهايمر.
  • يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض معدل الوفيات بسبب الأمراض القلبية وفقا لدراسة أجريت على سكان اليابان الذين يستهلكون الشاي الأخضر بكثرة. يستطيع الشاي الأخضر أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير وبذلك قد يمنع الجلطات القلبية ومرض القلب التاجي. 
  • وجد مخبريا أن الشاي الأخضر يعزز نشاط الأنسولين ويحسن حساسيته ويخفض السكر الصيامي. كما وجدت دراسة يابانية علاقة عكسية بين استهلاك الشاي الأخضر وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 
  • يحتوي على الكافيين الذي يزود الجسم بالطاقة ويحسن المزاج والقدرة على آداء المهام الذهنية الطويلة ويزيد القدرة على التركيز والانتباه واليقظة مع العلم أن الشاي الأسود يحتوي تقريبا على ثلث الكافيين الموجود في القهوة والشاي الأخضر يحتوي على نصف الكافيين الموجود في الشاي الأسود.
  • يحتوي على كمية مرتفعة من الثيانين (Theanine) وهو حمض أميني يوجد فقط في الشاي وبعض أنواع الفطر ويعمل على خفض التوتر ويساعد على الاسترخاء والهدوء بدون الشعور بالنعاس، وفي نفس الوقت يزيد الأنتباه واليقظة خاصة إذا تم استهلاكه مع الكافيين.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يحسن جودة النوم ويقلل الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ عند تخفيف كمية الكافيين الموجودة بداخله. إذا كان الهدف تحسين جودة النوم فمن الافضل شراء أنواع الشاي الأخضر التي تحتوي على النسبة الأقل من الكافيين.
  • قد يقلل فرصة الإصابة بالسرطان وأمراض القلب التاجية ويمنع خسارة الذاكرة.
  • قد يعمل على إدارة الوزن وخفضه.
  • قد يعمل على الوقاية من تطور الحصوة الكلوية. 
  • قد يقي من الإصابة بإعتام عدسة العين وهي حالة مرضية تطور خاصة مع التقدم في السن.  
  • أظهر معجون الشاي الأخضر فعاليته في علاج الحروق البسيطة والحروق من الدرجة الثانية على فئران التجارب.
  • يساعد شرب الشاي الأخضر وما يحتويه من أنواع معينة من مضادات الأكسدة على مكافحة الشيخوخة والتقدم في السن. يلجأ الصينيون أيضا إلى استخدام قناع الشاي الأخضر للوجه لمحاربة التجاعيد.
  • له نشاط مضاد للبكتيريا التي تعيش في الفم وتسبب التسوس وبذلك يحافظ على صحة الإسنان ويقلل رائحة الفم الكريهة. كما تستطيع مركبات الشاي الأخضر وأهمها الكاتيكين الحد من نشاط جرثومة المعدة وتقليل اعدادها. 

تحذيرات وملاحظات هامة

  • استهلاك الشاي الأخضر آمن بكميات غذائية معتدلة لكن تناول الشاي الأخضر كمكمل غذائي بجرعات مركزة يعرض الكبد إلى التسمم. لا تشتري أي مكملات غذائية مركزة من الشاي الأخضر والتي قد تباع في الصيدليات والمتاجر الالكترونية بدون وصفة طبية أو استشارة الطبيب.  
  • يحتوي الشاي على مادة تسمى التانين (tannin) تمنع امتصاص الحديد في الجسم لذ لا تستهلك الشاي مع وجبة غنية بالحديد إلا بعد مرور ساعة واحدة على الأقل.
  • إذا كنت حساس للكافيين أو تعاني من الأرق لا تشرب الشاي قبل الخلود للنوم أو على الأقل قبل ساعة إلى ساعتين من الذهاب للنوم لكن شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على مستوى منخفض من الكافيين طيلة النهار قد يخفف التوتر والتعب والارهاق الشديد ويساعد على الاسترخاء ويحسن جودة النوم.
  • المرأة الحامل أو المرضعة يجب ألا تتجاوز كوب او كوبين من الشاي الأخضر يوميا. 
  • نشاط الأعشاب وفعاليتها العلاجية المرجوة تعتمد على طريقة التحضير والجرعة وتركيزها ومدة العلاج وقد تختلف الفعالية او النتائج العلاجية من شخص لآخر وقد لا تكون استجابة أو نشاط الأعشاب بشكل عام في الجسم الحي (عندما يتناولها الإنسان) مطابقة لاختبار فعاليتها مخبريا فقط. دائما استشر طبيبك أو أخصائي أعشاب مصرح ومعتمد.

المراجع

  1. Jo Lewin (2018). The health benefits of green tea. BBC.
  2. The food supplement that ruined my liver (2018). BBC
  3. Iso, Hiroyasu. (2006). The Relationship between Green Tea and Total Caffeine Intake and Risk for Self-Reported Type 2 Diabetes among Japanese Adults. Annals of Internal Medicine.
  4. Mc, Sabu & Priya, Thambi & Kuttan, Ramadasan & Nishigaki, Ikuo. (2010). Beneficial effects of green tea: A literature review. Chinese Medicine.
  5. Takabayashi, F., Harada, N., Yamada, M., Murohisa, B., & Oguni, I. (2003). Inhibitory effect of green tea catechins in combination with sucralfate on Helicobacter pylori infection in Mongolian gerbilsJournal of Gastroenterology, 39, 61-63.
  6. Kuriyama, Shinichi et al. (2006). Green Tea Consumption and Mortality Due to Cardiovascular Disease, Cancer, and All Causes in Japan. JAMA : the journal of the American Medical Association.
  7. Polansky, Marilyn. (2002). Tea Enhances Insulin Activity. Journal of agricultural and food chemistry. 50. 7182-6. 10.1021/jf020514c.
  8. United States Department of Agriculture. (2003). Brewing Up the Latest Tea Research.
  9. Anita, P et al. (2014). In vitro antibacterial activity of Camellia sinensis extract against cariogenic microorganisms. Journal of basic and clinical pharmacy.
  10. Lodhia, Parth et al. (2008). Effect of Green Tea on Volatile Sulfur Compounds in Mouth Air. Journal of nutritional science and vitaminology. 54. 89-94. 10.3177/jnsv.54.89.
  11. Shelley Emling (2017). 6 Things That May Slow The Aging Process. HuffPost.
  12. Caffeine content for coffee, tea, soda and more (2020). Mayo Clinic.
  13. Peng, Xiaoli et al. (2014). Effect of green tea consumption on blood pressure: A meta-analysis of 13 randomized controlled trials. Scientific reports. 4. 6251. 10.1038/srep06251.
  14. James Heffley  PH.D. (2003). I sometimes feel calmer after drinking green tea despite its caffeine content. Could it be the theanine in the tea? The Austin Chronicle.
  15. Liu, Kai et al. (2013). Effect of green tea on glucose control and insulinsensitivity: A meta-analysis of 17 randomized controlled trials. The American journal of clinical nutrition.
error: Content is protected !!