فوائد الروزماري

فوائد الروزماري

الروزماري أو إكليل الجبل وتسمى أيضاً حصى البان هي عشبة ذات أوراق إبرية وموطنها جنوب أوروبا. فوائد الروزماري عديدة ولها استخدامات تقليدية كثيرة، فعلى سبيل المثال عُرِف عن الإغريق استخدامها بكثرة لتنشيط وتحسين الذاكرة عن طريق حرق زيتها، واستخدمتها مجتمعات عديدة لهذا الغرض حتى إلى يومنا هذا. 

كما استخدمت تقليديا لتخفيف آلام العضلات وتحفيز نمو الشعر ودعم الجهاز العصبي والدورة الدموية وتخفيف الصداع، وخفض التوتر وزيادة حيوية الجسم عند التعب الشديد والإرهاق وتعديل المزاج ومحاربة الإحباط النفسي المعتدل والمساعدة على الاسترخاء.

تم تصنيف إكليل الجبل في أوروبا على أنه آمنة للاستهلاك على الرغم من تسجيل حالات قليلة أدت للتسمم، بالعادة بسبب سوء الاستخدام، لكن هناك عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار لتفادي الأعراض الجانبية الناجمة عن عن هذه العشبة، وتم التطرق إليها في قسم التحذيرات وطرق الاستخدام في نهاية المقال.

فوائد الروزماري

الذاكرة

الباحثون في جامعة نورث أُمبرية (Northumbria University) في إنجلترا أثبتوا بالفعل أن الروزماري لها القدرة على تنشيط العقل وتحسين الذاكرة والتركيز من خلال وضع متطوعين يبلغون من العمر 65 عام فما فوق في غرفتين مختلفتين، الأولى ببخور الروزماري والثانية في غرفة ذات ظروف طبيعية لإختبار ذاكرتهم، وقد نشرت النتائج في نيسان 2016، واستنتج الباحثون أن الأشخاص المتواجدون في غرفة الروزماري تحسنت ذاكرتهم بمقدار 15% عن نظرائهم في الغرفة الأخرى. بمجرد شم الرائحة فإن العقل والذاكرة يتأثران بشكل إيجابي.

نفس التجربة أجريت على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 11 عام، وكانت النتيجة أن الأطفال الذين تعرضوا لرائحة الروزماري تحسنت ذاكرتهم من 5 إلى 7 % بالمعدل عن الأطفال الآخرين. و قد تم إجراء تجارب كثيرة أخرى مشابه لنفس الغاية و كانت الخلاصة واحدة، بأن الروزماري بلا شك تنشط العقل، و تحسن الذاكرة و التركيز.

علاوة على ذلك، البحوث العلمية الأخرى تشير إلى أن المركبات الطبيعية داخل الروزماري كحمض الكارونسيك (Carnosic Acid)، الذي يحتوي على خصائص تحمي العقل، لها مستقبل واعد لاستنتاج أن العشبة تملك الإمكانية لمحاربة مرض الزهايمر(فقدان الذاكرة) من التطور خاصة مع تقدم العمر، الباحثون لا زالوا مستمرين في إجراء المزيد من التجارب العلمية على الروزماري وعلاقتها مع مرض الزهايمر. 

 الأعصاب والتوتر

 وجدت أبحاث علمية عديدة أن حمض الكارونسيك والكرنوسول داخل الروزماري يعملان على تقوية وتحفيز الأعصاب. كما أجريت دراسة على متطوعين طلب منهم شم رائحة الروزماري لمدة 5 دقائق، واستنتجت الدراسة أن هرمون التوتر الكورتيزول (cortisol) انخفض بنسبة 24 % في اللعاب.

الصلع

 أجريت دراسة إيرانية على 100 رجل يعانون من مشاكل في تساقط الشعر، وقارنت الدراسة بين زيت الروزماري ودواء المنوكسديل (minoxidil) المتوفر في الصيدليات بدون وصفة طبية، وبعد مضي ستة أشهر من الدلك على قشرة الرأس، نشرت نتائج الدراسة في مجلة سكين مد (SkinMed) في عام 2015، واستنتجت الدراسة أن فعالية الروزماري تضاهي المنوكسديل في حماية الشعر من التساقط واعادة نموه، المثير للإهتمام أن الروزماري سببت أقل حكة في قشرة الرأس من المناكسدول على مدار التجربة.

مضاد للأكسدة والالتهابات

أثبتت المختبرات بأن الروزماري تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وهي مضادات تحمي خلايا الجسم من التلف بسبب تقدم العمر أو بسبب انتشار الشوارد الحرة الضارة داخل الجسم، كما أن العشبة تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والعفن والفيروسات، وبذلك قد تساعد في مواجهة الالتهابات التنفسية، وإن استخدمت بشكل موضعي على الجلد فإنها تساعد على التخلص من الالتهابات الجلدية.

الهضم والعضلات والمفاصل

اللجنة الألمانية إي (German Commission E)، وهي وكالة تنظيمية حكومية تقيم فائدة 300 نوع من الأعشاب، صرحت باستخدام الروزماري عند مواجهة صعوبة في هضم الطعام. كما أيدت اللجنة إستخدام زيت الروزماري على الجلد لتخفيف آلام المفاصل والعضلات على الرغم من عدم وجود دليل علمي بعد يثبت مدى فعالية العشبة لهذا الغرض.

السرطان

عدة دراسات مخبرية أثبتت أن المركبات الطبيعية للروزماري تستطيع أن تقي و تساعد على حماية مستخدمي العشبة من عدة أنواع مختلفة من الأمراض المسرطنة مثل سرطان الثدي والقولون والبروستات والجلد. كما يعتقد الباحثون أن للروزماري مستقبل واعد في علاج عدة أنواع من السرطان.

الدورة الدموية

من خصائص الروزماري أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وفسر بعض العلماء سبب ازدياد التركيز الذهني بعد شرب الروزماري نشاط الدورة الدموية في الرأس والدماغ. كما تعتبر الروزماري مفيدة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم. 

طرق استخدام الروزماري 

  • أضف 1 إلى 3 قطرات من زيت الروزماري على قطنة أو قطعة قماش و أستنشق لتحسين الذاكرة و التركيز الذهني وخفض التوتر. يمكن أيضا غلي خصلتين من أعشاب الروزماري مع 3 أكواب من الماء وتركه يتبخر في مكان الجلوس لتحقيق نفس الغاية. 
  • أضف 10 نقاط زيت روزماري مع ملعقة صغيرة من إحدى زيوت المائدة مثل اللوز والزيتون لتخفيف آلام العضلات والمفاصل والاسترخاء عند المساج.
  • أضف من 10 إلى 15 نقطة من زيت الروزماري و1 كوب من كريم الروزماري يضافان إلى ماء الحوض الساخن. لا تتخطى 30 دقيقة داخل الحوض.
  • أضف ملعقة صغيرة من الأعشاب الجافة (2-3 جرام) لكل كوب واحد من الماء، واشربه لتقليل التوتر. لا تتخطى أكثر من 4 الى 6 جرام من الروزماري الجاف يوميأً، موزعة على 3 أكواب يومياً. غطي شاي الروزماري لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شربه.
  • أضف 5 قطرات من زيت الروزماري لكل 28 جرام من الشامبو لتحفيز نمو الشعر.

تحذيرات وملاحظات

  • يستخدم زيت الروزماري المركز للاستعمال الخارجي فقط . استهلاكه عبر الفم يؤدي إلى تداعيات صحية خطيرة مثل التسمم ودمار الكلية.
  • تجنبي استهلاك الروزماري أثناء الدورة الشهرية والحمل والرضاعة.
  • لا تستخدم الروزماري إن كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم والسكري وتقرحات في المعدة واضطرابات الصرع والتشنج.
  • يجب أن لا تتخطى الجرعة 4 إلى 6 غرام من الروزماري المجفف يوميأً.
  • غطي شاي الأعشاب لمدة 5 إلى 10 دقائق لأن الأعشاب تفقد جزء من قيمتها الطبية مع البخار.
  • قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص. توقف عن الاستخدام على الفور واستشر طبيبك.
  • لا ينصح بإستعمال الروزماري لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة بسبب فقر الدراسات على تأثير العشبة تحت هذا السن. لكن استعمالها كبخور أو إضافتها مع الطبخ آمن للأطفال (5+).
  • لا تستخدم العشبة بعد إجراء عملية جراحية أو الاصابة بنزيف الدم.
  • لا تستخدمها إن كنت تأخذ أدوية معينة إلا بعد إستشارة طبيبك.
  • لا ينصح بإستخدام زيت الروزماري على الجلد للأشخاص ذوي الجلد الزيتي
  • قد تسبب حساسية أو حكة إن استخدام زيتها موضعيا على قشرة الرأس أو الجلد. لا تستخدم زيت الروزماري لوحده على الجلد. يجب أن يُمزج مع نوع آخر من الزيوت لتفادي المشاكل الجلدية.
  • لا ينصح شرب الروزماري قبل النوم لانه بالاساس منشط للدورة الدموية والدماغ والأعصاب.
  • لا تستمر في تناول العشبة إن طرأ تغيير سلبي على صحتك واستشر طبيبك على الفور.
  • الافضل دائما استشارة أخصائي أعشاب معتمد قبل استهلاك العلاجات العشبية.

المراجع

  1. US National Library of Medicine National Institutes of Health, Rosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia: a randomized comparative trial, Jan- Feb 2015, Retrieved September 10, 2017, https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25842469
  2. Northumbria University Newcastle, Herbs that can boost your mood and memory, April 29, 2016, Retrieved September 10, 2017, https://www.northumbria.ac.uk/about-us/news-events/news/2016/04/herbs-that-can-boost-your-mood-and-memory/
  3. Sean Coughlan, BBC News, Exam revision students ‘should smell rosemary for memory’, May 04, 2017, Retrieved September 10, 2017, http://www.bbc.com/news/education-39780544
  4. Solomon Habtemariam, US National Library of Medicine National Institutes of Health, The Therapeutic Potential of Rosemary (Rosmarinus officinalis) Diterpenes for Alzheimer’s Disease, Jan 28, 2016, Retrieved September 10, 2017 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4749867/        
  5. University of Maryland Medical Center, Rosemary, June 07, 2014, Retrieved September 10, 2017, from http://www.umm.edu/health/medical/altmed/herb/rosemary
  6. Susan Curtis, Pat Thomas, Fran Johns, Neal’s Yard Remedies Essential Oils: Restore * Rebalance * Revitalize * Feel the Benefits * Enhance Natural Beauty * Create Blends,(Dorling Kindersley: 2016), page 126
  7. KG Stiles, The Essential Oils Complete Reference Guide: Over 250 Recipes for Natural Wholesome Aromatherapy, (Page Street Publishing: 2017), page 136
  8. Lesley Braun Marc Cohen, Herbs and Natural Supplements an Evidence-Based Guide (Volume 2, 4th Edition), Elsevier:2014, page 852
  9. Ashton Acton, Colon Cancer: New Insights for the Healthcare Professional: 2013 Edition, (ScholarlyEditions: 2013), page 336
  10. Panahi Y, Taghizadeh M, Marzony ET, Sahebkar, US National Library of Medicine National Institutes of Health,  Anticancer Effects of Rosemary (Rosmarinus officinalis L.) Extract and Rosemary Extract Polyphenols. November 2016 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5133115/
  11. Hilary Macht Felgran, Mini moves that boost immunity, slow aging, & fight disease, Prevention Magazine, Dec 2007, pp 160
  12. Janet Zand, James B. LaValle, Allan N. Spreen, Smart Medicine for Healthier Living: Practical A-Z Reference to Natural and Conventional Treatments for Adults Paperback (Avery:1999), pp 315
موقع فوائد

موقع فوائد

error: Content is protected !!