فوائد الخيار

فوائد الخيار

بينما يصنف الخيار كخضار بين عامة الناس إلا أنه في حقيقة الأمر فاكهة من الناحية العلمية والنباتية فهو ينتمي إلى الفصيلة القرعية (Cucurbitaceae) مثل الشمام والقرع. يحتوي الخيار على 95% مياه وبالتالي يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة (15 سعرة لكل 100 غرام) وقيمة غذائية منخفضة نسبيا بالمقارنة مع الخضروات الصلبة الداكنة مثل الفلفل الحلو والجزر، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن تجاهل فوائد الخيار الصحية واستخداماته المتنوعة.

نشاط الخيار الطبي

نشاط الخيار الطبي يشمل ولا يقتصر على التالي:

منظف لسموم الجسم، مدر للبول، مضاد للامساك والسكري والأكسدة والالتهابات والسرطان والجفاف والشيخوخة، مزيل لرائحة الفم الكريهة، ومرطب للجسم، وخافض للكولسترول وضغط الدم.

فوائد الخيار

فوائد الخيار تشمل ولا تقتصر على التالي:

  • يساعد على تخفيف رائحة الفم الكريهة عند اكله او عن طريق وضع قطع من الخيار بين للسان وسطح الحلق لمدة دقيقة وبذلك تزداد فعاليته في تخفيف رائحة الفم.
  • يساعد على إزالة السموم من الجسم ويمكن إضافة قطع من الخيار والليمون وملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي مع ابريق من الماء لزيادة فعاليته في التنظيف وإزالة السموم من الجسم خاصة عند شرب الخليط على معدة فارغة في الصباح الباكر.
  • يرطب ويغذي الجلد وله تأثير مهدئ ضد تهيج الجلد ويقلل من انتفاخه او تورمه، كما يعمل عصير الخيار على تخفيف الآلام الجلدية الناجمة عن حروق الشمس وعلاج المشاكل الجلدية الأخرى مثل الاكزيما، وتستخدم قطع الخيار على العين لمدة معينة من الزمن يوميا لتخفيف انتفاخ او تورم جفون العين.
  •  يعتبر الخيار من الأغذية القلوية التي تساعد على موازنة حموضة الجسم، وينصح بشرب عصير الخيار بشكل يومي لتخفيف حموضة المعدة.
  • يعتبر الخيار من الأغذية التي تستخدم في إدارة الوزن ويدخل في العديد من البرامج الغذائية لخفض الوزن بسبب احتواءه على كمية عالية من المياه وبالتالي سعرات حرارية قليلة وكمية جيدة من الألياف وبالتالي يعطي شعورا بالشبع.  
  • يعمل على ترطيب الجسم ومحاربة العطش وينصح بتناوله بعد الإصابة بضربة شمس او الشعور بالجفاف او الصداع بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
  • يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ك (16 ميكروغرام لكل 100 غرام خيار) فهو فيتامين يساعد على تخثر الدم ويساهم في عملية الأيض وامتصاص المغذيات ويعمل مع الكالسيوم والمغنسيوم للحفاظ على صحة العظام وقوتها وله مهام عديدة أخرى.
  • وجدت دراسة أجريت على تجارب الفئران أن الخيار له فعالية في خفض سكر الدم.
  • يحتوي على مركبات كيميائية طبيعية تسمى بوليفينولات تعمل على تبطيء عملية التقدم في السن.
  • بعض المركبات الموجودة في الخيار قد تساعد على محاربة السرطان وخفض فرص الإصابة بالأمراض القلبية.
  • يستخدم عصير الخيار على الشعر للحصول على شعر حريري ومشرق.

ملاحظات وتحذيرات

  • قد يظهر على بعض الأشخاص ردة فعل تحسسي بعد تناول الخيار.
  • لا تفرط في استهلاك الخيار إن كنت تتناول الأدوية المضادة للتخثر.
  • تناول الخيار مع الفلفل الأسود والليمون والملح يساعد الجسم على زيادة امتصاص ماء الخيار والفيتامينات التي يحتويها.

المراجع

  1. Arakelyan, Hayk. (2019). Cucumber (Cucumis sativus) – 1. Healthy Vegetables. –Mother Nature Healing.
  2. Swami Sadashiva Tirtha (2007). The Ayurveda Encyclopedia Natural Secrets to Healing Prevention, & Longevity 2nd Edition. Ayurveda Holistic Center Press. Page 137
  3. Bartimaeus, Ebirien-Agana & Ken-Ezihuo, Stella. (2019). The Effect Of Cucumis Sativus (Cucumber) On Blood Glucose Concentration And Blood Pressure Of Apparently Healthy Individuals In Port Harcourt
  4. U.S. Department Of Agriculture Agricultural Research Service. (2019). cucumber
  5. Sharmin, R., Khan, M.I., Akhtar, M.A., Alim, A., Islam, M.A., Anisuzzaman, A.S., & Ahmed, M. (2012). Hypoglycemic and Hypolipidemic Effects of Cucumber, White Pumpkin and Ridge Gourd in Alloxan Induced Diabetic Rats.
  6. Mukherjee, Pulok & Nema, Neelesh & Maity, Niladri & Sarkar, Birendra. (2012). Phytochemical and therapeutic potential of cucumber. Fitoterapia
  7. Dr U. B. Lall   (2019). Journey to a Healthy Life. Notion Press. To view Pages click here
  8. T. V. Sairam (1998). Home Remedies: A Handbook of Herbal Cures for Common Ailments, Volume 3. Penguin Books. Page 64

error: Content is protected !!