فوائد الثوم

فوائد الثوم

فوائد الثوم لا تعد ولا تحصى، ويعود استخدامه كمضاد حيوي طبيعي للحضارة الفرعونية والبابلية والإغريقية والصينية والرومانية، وكان يستخدم أيضا لتخفيف أعراض الرشح والأزمة وتعقيم الجروح والتخلص من فطريات القدم وطرد الديدان المعوية، كما كان يستخدم لتخفيف التهاب القصبات الهوائية والتهابات الأذن. 

كما أن فوائد الثوم وفعاليته ودرجة تأثيره تعتمد على عدة عوامل كطريقة التحضير الطبية والجرعة والبيئة التطبيقية أي المختبر أو الجسم الحي، ومن الأمثلة على ذلك أن الثوم يفقد الأليسين وهو مركب مضاد الحيوي الطبيعي عند الطبخ، أما عن جرعة الثوم اليومية فلا يوجد جرعة علمية مؤكدة لكن لا يُنصح بتناول أكثر من 4 جرام يومياً أو ما يعادل ما بين 1 إلي 2 فص يوم في اليوم الواحد.

ويحتوي الثوم على عدة مركبات ومعادن وفيتامينات تجعل من فوائد الثوم ذات أهمية كبيرة، فهو يحتوي على البروتين والألياف والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك كما أنه يحتوي على فيتامين “ج” و “ب6” و “أ” و “ھ‍” والثيامين والريبوفلافين. كما أن ثلث محتويات الثوم تقريباً تحتوي على مركبات الكبريت ومنها ألين (alliin) وأليسين (allicin) وأهويّن (ajoene) وغيرها.

نشاط الثوم الطبي

مضاد للسكري والأكسدة والإلتهابات والبكتيريا والفطريات والحمى والفيروسات وفقر الدم والسرطان، طارد للديدان والريح والبلغم والسموم، خافض للكوليسترول وضغط وتخثر وسكر الدم، رافع للمناعة، موسع للشراين، محفز للعرق والجنس ونمو الشعر، مسهل للإخراج، منشط للجسم، وكابح للسعال.

فوائد الثوم

فوائد الثوم تشمل ولا تقتصر على التالي:

  • يساعد في الوقاية من الرشح ونزلات البرد أي أنه لا يمنع حدوثها لكن يحمي متناوليه من تكررها.
  • يساعد الأشخاص الذين يستخدمونه يومياً في خفض الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير.
  • يساعد على الوقاية وتخفيف تساقط الشعر.
  • يساهم في في محاربة البكتيريا والطفيليات والفيروسات كفطريات الفم والقدم وبكتيريا سودوموناس وغيرها.
  • يساهم في تحسين الانتصاب لدى الرجال.
  • يحافظ على صحة القلب لأنه قادر على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم والحد من تصلب الشرايين.
  • خفض فرصة الإصابة بالسرطان ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • حمي خلايا الكبد من السموم ويخفض مقاومة الأنسولين مما يساعد على خفض سكر الدم.
  • يساعد على السيطرة على الأورام الناجمة عن لدغات الحشرات ويخفف الحكة الناجمة عنها.

تحذيرات وملاحظات

بالرغم من جميع فوائد الثوم هذه إلا أنه يُنصح بعدم استخدامه بكميات مفرطة، لأنه قد يسبب عسر في الهضم و فقر الدم الانحلالي والتهاب القولون التقرحي وارتداد مريئي او حرقة في الصدر لدى الأشخاص ذوي المعدة الحساسة، كما يجب تجنب استهلاكه قبل الخضوع لعمليات جراحية لمدة عشرة أيام على الأقل وتجنب استهلاكه مع مضاد التخثر، كما أنه قد يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص.

المراجع

  1. U.S. Department of Agriculture. Agricultural Research Service. Food Data Central. Raw Garlic. Retrieved Jan 2020.
  2. S.H. Omar and N.A. Al-Wabel (2010). Organosulfur compounds and possible mechanism of garlic in cancer. Saudi Pharmaceutical Journal: SPJ. Retrieved Jan 2020.
  3. Ledezma, Eliades et al. (2000). Efficacy of ajoene in the treatment of tinea pedis: A double-blind and comparative study with terbinafine. Journal of the American Academy of Dermatology. Retrieved Jan 2020.
  4. Lissiman, E, Bhasale, AL, and Cohen, M (2012). Garlic for the common cold. John Wiley & Sons. Retrieved Jan 2020.
  5. Ashraf, Rizwan et al. (2013). Effects of Allium sativum (Garlic) on systolic and diastolic blood pressure in patients with essential hypertension. Pakistan journal of pharmaceutical sciences. Retrieved Jan 2020.
  6. Hajheydari, Zohreh et al. (2007). Combination of topical garlic gel and betamethasone valerate cream in the treatment of localized alopecia areata: A double-blind randomized controlled study. Indian journal of dermatology, venereology and leprology. Retrieved Jan 2020.
  7. Li, Guoliang et al. (2015). Fresh Garlic Extract Enhances the Antimicrobial Activities of Antibiotics on Resistant Strains in Vitro. Jundishapur Journal of Microbiology. Retrieved Jan 2020.
  8. Khalid Rahman, Gordon M. Lowe. Garlic and Cardiovascular Disease: A Critical Review. The Journal of Nutrition, Volume 136, Issue 3, March 2006, Pages 736S–740S. Retrieved Jan 2020.
  9.  Dr. Josh Axe (2017). Natural Ear Infection Remedies. Dr. Axe. Retrieved Jan 2020.
  10. Rahman, Mohammad. (2007). Allicin and Other Functional Active Components in Garlic: Health Benefits and Bioavailability. International Journal of Food Properties. Retrieved Jan 2020.
  11. Tattelman E (2005). Health effects of garlic. American Family Physician. Retrieved Jan 2020.
  12. Bayan, Leyla & Koulivand, Peir & Gorji, Ali. (2014). Garlic: A review of potential therapeutic effects. Avicenna journal of phytomedicine. Retrieved Jan 2020.
error: Content is protected !!